كيفية الاستعداد للهجرة إلى آيسلندا

الهجرة إلى آيسلندا-Mogtma3.com

تشتهر آيسلندا بكونها مكانًا رائعًا للغاية للهجرة إليه: بلد آمنة وجميلة، وشعبها ودود للغاية ومرحب بالجميع، كما تتميز آيسلندا بأنها ذات مجتمع قوي ومستويات معيشة عالية. من منا لا يريد العيش هناك؟ ولكن قبل البدء في حزم حقيبتك، تأكد أولًا من إجراء بعض الأبحاث المتعلقة بهذا البلد لتعرف طبيعة العيش هناك، وكيف تستطيع التأقلم مع ظروف الحياة المختلفة عن بلد. كما تحدثنا عن السياحة في آيسلندا، سنتحدث أيضًا عن الهجرة إلى آيسلندا ومعرفة كل شيئًا عنها حتى لا تجد نفسك في موقف صعب.

الهجرة إلى آيسلندا يعد تحديًا كبيرًا، كما أن الهجرة إلى بلد أجنبي يتطلب إعدادًا كبيرًا من جميع النواحي. لذلك توجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها من أجل التخطيط للهجرة إلى آيسلندا:

الانضمام إلى مجموعات الفيس بوك المحلية

كبداية لتعرف الكثير عن الهجرة إلى آيسلندا، عليك بالانضمام إلى مجموعات الفيس بوك التي لها صلة، وتسأل عن كل ما تريد معرفته وتتابع باستمرار الأخبار هناك، وتابع أيضًا محادثات المهاجرين والمسافرين للسياحة وأبناء بلدك أيضًا الذين يعيشون في آيسلندا، فالحديث مع أحد من نفس جنسيتك وثقاتك عن بلد تريد الهجرة إليها يجعلك تشعر بالراحة من أي شخص آخر، وذلك سيتيح لك رؤية أوسع عن الأسئلة التي تثار بداخلك والتحديات التي سوف تواجها، وستجد أيضًا حلول واجابات لكل ما بداخلك.

اتبع الأخبار الآيسلندية المحلية

هناك الكثير من مصادر الأخبار الجيدة باللغة العربية يمكنك من خلالها أن تعرف كل ما يحدث هناك، وعليك أيضًا بمتابعة الأخبار المحلية والموضوعات الشائعة للحصول على صورة أفضل للمجتمع.

تعرف على الطقس في آيسلندا

يعود الكثير من الناس من آيسلندا لأنهم لا يستطيعون التعامل مع الطقس، وأيضًا ساعات الظلام الطويلة في فصل الشتاء. فهذا شيء يمكنك التحضير له من الناحية الذهنية والبدنية، فعليك بالتحقق من الظروف الموسمية قبل الهجرة إلى آيسلندا، والنظر فيما إذا كان هذا شيء يمكنك التعامل معه على المدى الطويل أم لا، بالإضافة عليك بإحضار الملابس الثقيلة المناسبة لتلك المناخ.

تعلم المهارات اللغوية الآيسلندية

بينما الآيسلندية هي اللغة الرسمية، فإن 98% من الآيسلنديين يتحدثون الإنجليزية بطلاقة، لِذا هذا يعد شيئًا رائع لأنك إذا لم تستطيع تحدث اللغة الآيسلندية فأحرص على تعلم اللغة الإنجليزية لكي تتمكن من العيش هناك، وفي الغالب أصبح معظم العرب يتحدثون الإنجليزية بطلاقة. ولكن دعني أخبرك أن تعلم الآيسلندية هو أمر حاسم إذا كنت ترغب في البقاء لفترة أطول من بضعة أشهر والحصول على مهنة، كما أنها مهمة أيضًا في تكوين صداقات من السكان المحليين. يدرك الآيسلنديون أن لغتهم نادرة ومليئة بالتحديات، لذا فهم يقدرون بشدة جهودك في تعلمها. فبناء على ذلك لم يفوت الأوان لتعلمها، فهناك حقًا تطبيقات ممتعة ومقاطع فيديو على اليوتيوب ومواقعة مدهشة لتبدأ بالتعلم.

تعرف على تكاليف المعيشة ومتوسط الأجور

آيسلندا لديها مستويات معيشة عالية جدًا، فبلغ معدل البطالة 1% في يوليو من عام 2017، وتعد الرواتب مرتفعة بشكل استثنائي مقارنة بالدول الأخرى. كما أن آيسلندا هي واحدة من أغلى البلدان في العالم، فلا تنسَ إلقاء نظرة على تكاليف المعيشة للحصول على صورة أفضل للواقع قبل الهجرة إلى آيسلندا.

متابعة الوظائف الشاغرة

يمكنك البدء في متابعة وظائف شاغرة قبل الهجرة إلى آيسلندا، وتعرف جديًا على أي من المهن يجب أن تتجه نحوه وأيهما يتطلب الطلاقة في اللغة الآيسلندية، ومن المهم أيضًا التحضير للأهداف الذهنية والمحددة إذا كان لديك خطط وظيفية أكبر.

النظر في وضع السكن

ستلاحظ سريعًا أن العثور على إيجار بأسعار معقولة قد يكون أكثر صعوبة من الحصول على وظيفة، إذا كانت هناك شقة جيدة، فالمنافسة ستكون ضخمة، وسيكون للمراجع المحلية والأمن الوظيفي فرصة أفضل من القادمين الجدد، فحاول أن تبني خطة تبرز وتثبت بها أنك مستأجر جيد وجدير بالثقة.

تعرف على المهاجرين في آيسلندا

ستحتاج آيسلندا إلى حوالي 30،000 عامل أجنبي إضافي قبل عام 2030، وذلك بسبب الزيادة في السياحة وحدها، كما تتوسع السياحة بسرعة ولا يكفي 350،000 من السكان المحليين لخدمة أكثر من 2 مليون سائح يزورون البلاد سنوياً مع زيادة العدد باستمرار عاماً بعد عام، وهذا يعني أن عدد العمال الأجانب المطلوبين مستمر في الزيادة.

تعرف على حقوقك ومسؤولياتك

هذا هو الجزء الأهم فإن التعرّف على حقوقك ومسؤولياتك هو أمر حاسم بكل بساطة لأنك قادم من بلد آخر، ولن يكون كل شيء واضحًا لك بعد الآن، كما يمكن أن يكون لدى مختلف البلدان قوانين مختلفة جداً عن وطنك، فممارسة طبيعية في بلد من الممكن أن يؤدي إلى مشاكل قانونية خطيرة في بلد آخر، فمن الواضح أن معرفة حقوقك كأجنبي في بلد جديد أمر ضروري أيضًا لبناء حياة جديدة هناك.

ما يجب القيام به بشكل صحيح بعد الهجرة إلى أيسلندا؟

بعد فترة الادخار والتحضير حان الوقت للانتقال على الطريق. الخطوات الأولى في بناء حياة في بلد جديد هي الحصول على مكان للعيش والعمل، والحصول على الوثائق التي تحتاجها لتصبح عضوًا في المجتمع.

الحصول على Kennitala وتسجيل الإقامة في أيسلندا

Kennitala – سرعان ما ستدرك أن لا شيء يعمل بدونه في آيسلندا، فهذا يعد رقم الهوية الخاص بك الذي يتتبع عملك والضرائب والمزايا الاجتماعية والرعاية الصحية، لذلك تحتاج إلى أن يكون لديك Kennitala من أجل فتح حساب مصرفي والحصول على وظيفة واستئجار شقة، فأنه حقًا يعد شيئًا أساسيًا لمجرد الوجود في آيسلندا.

فئات تصاريح الإقامة في آيسلندا

  • التعليم -يأتي حضور الجامعة مع تصريح عمل محدود ويجب عليك إثبات أن لديك ما يكفي من المال لدعم نفسك، وعندما تنتهي من دراستك يجب أن تغادر آيسلندا.
  • توظيف
  • الرياضيين -يجب عليك إبرام عقد عمل موقّع لتأمين تصريح العمل.
  • الوظائف غير المهرة في نقص مؤقت في اليد العاملة -سيكون عليك إظهار عقد عمل موقّع لتأمين تصريح العمل.
  • المهنيين المؤهلين -يجب أن يكون لديك مهارة عمل متخصصة، وسيكون عليك أيضًا إظهار عقد عمل موقّع لتأمين تصريح العمل.
  • لم شمل الأسرة -إذا كنت الزوج / الشريك المسجل (لأكثر من عامين) أو طفل أو ولي أمر تابع لأيسلندي.

تأمين صحي

لا توجد تغطية تأمين صحي عام خلال الأشهر الستة الأولى من الإقامة، ومع ذلك في حالة الطوارئ يمكن استخدام بطاقة التأمين الصحية التابعة لبلدك لتغطية النفقات. بعد ستة أشهر من العمل بدوام كامل يجب عليك التقدم بطلب للحصول على التأمين الصحي وإثبات أنك لم تعد مؤمنًا في أي بلد آخر.

قوانين العمل

  • العمل غير المصرح به غير قانوني في آيسلندا، وكذلك العمل التطوعي -العمل من أجل الغذاء والإقامة -في الشركات النشطة اقتصاديًا بما في ذلك الزراعة
  • إذا بدأت العمل بشكل قانوني في آيسلندا، فستكون مضطرًا لدفع رسم شهري بسيط لاتحاد -يتم سحبها تلقائيًا من أجرك. هذا الاتحاد متاح لك إذا كان لديك أي أسئلة بخصوص حقوقك أو أرباحك أو أيام العطل أو أي شيء آخر متعلق بالعمل.

جهز نفسك للتحديات الجديدة

  • إن إنشاء منزل جديد في بلد أجنبي ليس دائمًا أمرًا سهلًا، فيمكنك أن تكون مستعدًا جيدًا ولكن سوف تواجهك بالتأكيد تحديات غير متوقعة عدة مرات.
  • فهناك تستطيع الاستمتاع بالطبيعة الأيسلندية المثيرة للإعجاب والأضواء الشمالية في الشتاء وشمس الليل في الصيف والغذاء الصحي والتلوث المنخفض والثقة والقيم الاجتماعية ومستويات المعيشة المرتفعة وما إلى ذلك.

مواضيع تهمك