اسماء بنات محرمة ومكروهة

اسماء بنات محرمة ومكروهة

بالتأكيد يفضل عند اختيار أسماء لبناتنا أن نختار لهم أسماء حسنة وغير محرمة أو مكروهة والتمعن جيدًا في أصل الإسم ومعناه قبل التسمية به ، وذلك اقتضاء لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ فَأَحْسِنُوا أَسْمَاءَكُمْ).

ومن الأفضل أيضًا اختيار أسماء متعارف عليها عند السلف كأسماء الصحابيات ونساء الصحابة والتابعين والنساء الفاضلات من الأمم السابقة وكذلك الأسماء الإسلامية الأخرى المعروفة .

هل كون الاسم من أصول أعجمية يجعله مكروه ؟

إذا كان الاسم من أصول أعجمية لا يجعل التسمية به مكروهًا أو محرمًا ، إلا في حالة كان الاسم معناه محرمًا ، فيجوز التسمية به اذا كان معناه جيد وجميل ، ولكن الأولى اختيار الأسماء العربية والإسلامية ، وذلك خوفًا من أن تتأثر الفتاة صاحبة الإسم ببعض المشاهير من الغرب الذين يحملون نفس إسمها.

اسماء بنات محرمة أو مكروه التسمي بها ومعانيها

  • اسم راما : قد تجدون أنه اسم رقيق وسهل ، ولكن في الحقيقة هو من الأسماء التي لا يجوز التسمية بها فهو من أسماء الآلهة أو الأصنام ، وهذا الاسم هو لأحد الملوك في الهند وقد كان ملكاً معظماً ، ثم اعتبروه إلهًا لهم
  • اسم لارا : انتشر هذا الاسم الفترة الاخيرة بشكل كبير ، وهذا الاسم ليس له أي أصول عربية ولم يتسمى به أحدًا قديمًا وفي الغالب فهو ذو أصل أعجمي ولذلك لا يجوز التسمي به إلا بعد التأكد من معناه ، وقد زعم البعض أنه اسم إله من ألهة اليونانيون قديمًا .
  • اسم ريـناد : هذا الاسم أيضًا غير معلوم أصوله بشكل أكيد ولكن قيل أن معناه ظلمة القلب بسبب الذنوب والمعاصي الكثيرة .
  • اسم مايا : هو من الأسماء التي لا يفضل التسمية بها أيضًا ،  ومايا اسم إلهة الربيع عند الرومانيون. وهو كذلك اسم شعب من الهنود الحمر الذين كانوا موجودون في أمريكا الوسطى و المكسيك وقيل أنه اسم أكثر القبائل تخلفًا في أمريكا ، وقال البعض أنه أصبح من الأسماء الممنوع التسمي بها في السعودية .
  • اسم ملك : اسم ملك لا يفضل التسمي به لما فيهما من التزكية ( المبالغة ) كما ذكر في حديث النبي الذي ذكرناه أعلى حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تزكوا أنفسكم ، الله أعلم بأهل البر منكم )
    وقد ذهب بعض العلماء إلى حرمة تسمية البنت بـاسم ملاك ، لأنه بمعنى ملك ، وقد عاب الله على المشركين لتسميتهم الملائكة بأسماء الإناث ، فقال تعالى {إن الذين لا يؤمنون بالآخرة ليسمون الملائكة تسمية الأنثى }
  • اسم ليلى : ومعناه حالة النشوة ومعناه أيضًا بداية السكر وهو اسم للخمرة .

اسماء بنات مختلف عليها ومعانيها

  • اسم وتين : كلمة وتين معناها عرق في القلب وقال ابن منظور في في لسان العرب و عرق في القلب، وقيل عرق لاصق بالصلب من باطنه أجمع يسقي العروق كلها الدم ويسقي اللحم وهو نهر الجسد ، ولكن البعض زعم أنه اسم جماعة من الكفار يقومون بفعل الفاحشة
  • اسم وجد : كلمة وجد هي كلمة عربية معناها شدة الحب ، ولكن زعمت بعض المصادر على أن معناه حرقة في القلب وأنه  من أسماء الجن .
  • اسم لمار : اسم لمار هو اسم أعجمي ، ويمكن أن يكون مشتق من كلمة Lumière الفرنسية ومعناها (الضوء ) وقال البعض أن معناه الذهب أو الألماس ، ولكن قالت بعض المصادر أنه اسم فارسي معناه أنثى الكلب .

اسم ريماس : هو من أسماء المختلف عليها والتي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة ، وقيل أن معناه ظلمة ووحشة القبر ، وقيل أيضًا أن معناه تراب القبر ، وهو اسم ليس له أصول عربية .

اسم برة : هذا الاسم بهذا التشكيل ( بَرَّة ) هو اسم عربي معناه الفتاة أو المرأة المطيعة البارّة ،  ولكن هناك الكثير من الأقول تقول بعد استحباب التسمية به ومنها أن زينب بنت أبي سلمة كان اسمها في البداية بَرَّةُ ، فنهَى رسول الله عن هذا الاسم، وقال: «لا تزكّوا أنفسكم فالله أعلم بأهل البرّ منكم»، قالوا: «ما نسمّيها؟» قال: «سمّوها زينب»

اسم مليكة : اسم عربي معناه الملكة أو المالكة ، ولم نجد له تحريمًا في الشرع ، ولكن قال بعض المصادر أنه أصبح من الأسماء الممنوعة في السعودية حيث أن الملك لله عز وجل.

اسم هنوف : هو اسم عربي خليجي معروف بمعنى المرأة الضحوك ، وهو من الأسماء صاحبة ذات معاني متعددة فقيل أن معناه  الحب والغرام الشديد ، وقيل أنه اسم جنية من الجنيات تعيش في الأماكن القذرة.

اسم يارا : هو اسم موجود بكثرة نظرًا لخفته ورقته ، واختلف الكثير في معناه فقال البعض أنه فارسي والبعض أنه تركي ، وهو معناه بالفارسي الصاحب أو المعشوق ، وبالتركي معناه الماء أو اللعاب ، وقيل أن معناه الزهرة الجميلة وقيل أنه اسم جنية بحرية ذات شعر طويل ، ولكن قال البعض بعدم استحباب التسمي به زعمًا بأنه كلمة فارسية معناها الأكل المحترق .

اسم مي : هو اسم منتشر جدًا وليس بحديث ومعناه القردة الصغيرة ، ومن الأفضل عدم التسمية بأسماء الحيوانات.

اقرأ أيضًا اسماء بنات من القرآن الكريم

بعض الملاحظات  :

يفضل في اختيار الأسماء الابتعاد عما فيه شبهة أو خلاف فالأسماء المعروفة والجميلة ما أكثرها .

قال الكثير من العلماء بأنه لا يجوز التسمية بأسماء الأصنام والآلهة والشياطين والكفار .

تم استخدام المصادر التالية في الحصول على بعض المعلومات :

http://www.islamweb.net

www.almaany.com

مواضيع تهمك